طبعا نحن نعرف انه للاطفال العاب ولكل سن لعبة معينه وانا اخترت هذا السن لاهمية لنماء نمو الطفل وكسب معلومات بطريقة سريعة ...
* كتب كرتونية أو صلبة، فيها صور كبيرة، وقصص بسيطة,
* كتب ومجلات، فيها صور أطفال،
* مكعبات،
* لعب،
* فارزات للأشياء، لوحات تركب فيها أسافين وأشياء أخرى، من النوع البسيط،
* أحاجي الصور المقطعة أجزاء للمبتدئين، من أجل معاودة تركيبها،
* اللعب التي تشجع على اللعب الإيهامي (كآلة طفل لقص عشب الحديقة، ومكانس، ومجموعات لأدوات المطبخ)،
* لعب للحفر (كرفش أو مجرفة، ممشطة، ودلو)،
* دمى من جميع الأحجام،
* سيارات، وشاحنات، وقطارات،
* أوعية أو حاويات من جميع الأشكال والأحجام،
* لعب الاستحمام (كقوارب، وأوعية، ولعب تطفو على سطح الماء وتحدث صريرا).
* كرات من جميع الأشكال والأحجام،
* لعب صالحة للدفع وللسحب،
* لعب لخارج المنزل (منزلقات، وأراجيح، وصناديق الرمل)،
* دراجة ثلاثية العجلات للمبتدئين،
* لعب يرتبط بعضها ببعض (ذات الأربطة، والعقود الكبيرة)،
* الحيوانات المحشوة،
* آلات مسيقية مختلفة (ولوحة مفاتيح الطفل)،
* أقلام تلوين كبيرة،
* لعبة بشكل تليفون،
* مرايا غير قابلة للكسر، من جميع الأحجام،
* ملابس للعب،
* ملاعق خشبية، ومجلات قديمة، وسلال، وصناديق وأنابيب كرتوينة، وغير ذلك من الأشياء المشابهة غير القابلة للكسر والموجودة في أنحاء المنزل (مثل: القدور والمقالي).
لعبة الألف استعمال :هذه الألعاب مناسبة لطفل السنة الرابعة وحتى الخامسة من عمره .. لان الطفل في هذه المرحلة يكون جاهز للتفكير . ونكش المخ،
تقوم اللعبة على تصور استعمالات متعدده لغرض بسيط واحد
مثل كتاب ، صحن ، في كل مره يقترح استعمال جديد حتى تنتهي الاستعمالات فيبدا بغرض آخر.
.----------------
لعلبة تمرين الذاكرة ، يبدأ اللاعب الاول عبارة وعلى الطرف الأأخر ان يعيدها ويضيف عليها ثم يرجع الطرف الأول يكرر ما قاله مع ما أضافه اللاعب الثاني ويضيف وهكذا
كان يقول اللاعب الاول : ذهبت الى البقالة واشتريت فريز .
يكرر اللاعب الثاني ذهبت الى البقالة واشتريت فريز وعصير
فيعد الطرف الاول نفس العبارة الاخيرة ويضيف عليها
هكذا
والاساس هو حفظ اللائحة وتكرراها غيبا دون خطا ودون أن ينسى اي طرف العبارة التي تشكل المقدمة ومن يخطىء يخسر .
تاليا لعبة جميلة وممتعه وتنمي قدرة الطفل على القص
لعبة الرابط العجيب
تتلخص اللعبة بأن تذكري لطفلك شيئين ظاهريا لا يوجد بينهما أي ارتباط وتحثينه على التفكير لإيجاد الرابط بينهما كأن تذكري له مثلا : فرشاة الأسنان والشجرة، وبحثا عن الرابط ستجدين بأن طفلك نسج الكثير من الحكايا القصيرة الممتعة.
لعبة أخرى : لعبة الجواب المعكوس
في هذه اللعبة تقومين بكتابة جواب لسؤال تطرحينه بطريقة معكوسة وتتركي لطفلك المجال لقراءة ما كتبته بطريقته الجميلة
لعبة اخاف من الواوا
او باالاحرى اخاف من الواو ، مبدأ اللعبة سهل تلفظ الام سلسلة كلمات أمام طفلها وكلما سمع حرف الواو في إحدى الكلمات عليه ان يدعّي الخوف ويغطي عينيه بيديه كما لو كان سيتلقى ضربه
اذا فهم الطفل مبدأ اللعبة يمكن للام تنوعيها باستخدام حروف اخرى ..
مناسبة للاطفال في سن الثالثة او الرابعة ...
هذه طريقة لتحفيز الأبناء وزيادة تعلقهم بالصلاة .. ، لكن اضافة لربطهم بالصلاة يمكن ان تنمي هذه الطريقة عندهم التركيز :
تعليمهم الحساب وجدول الضرب بربطهما بالصلاة ، مثل: رجل صلى ركعتين ، ثم صلى الظهر أربع ركعات ، فكم ركعة صلاها؟...وهكذا ، وإذا كان كبيراً ، فمن الأمثلة:" رجل بين بيته والمسجد 500 متر وهو يقطع في الخطوة الواحدة 40 سنتيمتر ، فكم خطوة يخطوها حتى يصل إلى المسجد في الذهاب والعودة ؟ وإذا علمت أن الله تعالى يعطي عشر حسنات على كل خطوة ، فكم حسنة يحصل عليها؟
اللعبة رقم (1) الشيء المفقود:
يمكن ان تساعد هذه اللعبة الأطفال على التركيز.. وفئة العمر يجب أن تكون خلال السنة الرابعة للطفل .. أو السن التي تقدرها الام
على ورقة ملونه نختار عدة مكعبات يمكن أن تكون خمسة كل مكعب يحمل لون ..
يركز الطفل في المكعبات أولا ثم يغمض عيناه معلنا بدء اللعبة
ثم تأخذ الأم مكعب من المكعبات وتغير أماكن المكعبات على اللوحة..
وعلى الطفل أن يعرف المكعب المفقود ..
تزيد اللعبة متعة إن كان عدد المكعبات أكثر ..
يندمج الطفل مع اللعبة ويركز اكثر إن شاركته الام دور المغمض عيناه.. ويقوم بدوره بإخفاء المكعب ..
--
في حال الرغبة بفحص مستوى تركيز الطفل حسب مستوى ذكاءه واتقانه للعبة أعلاه يمكن تغيير المكعبات إلى عدة قطع صغيره مثل (شكالة، سيارة صغيره، ممحاه ، مبراه، .. .) أدوات من مقتنياته العادية ..
اخفاء قطعة مع تغيير أماكن القطع الثانية قد يعطي نتيجة مذهلة بفحص تركيز الطفل..
والسن المناسب للعبة تبدأ الام بتقديره حسب ما يناسب طفلها وأفضل الاوقات للعبة صباحا او حتى ساعات المساء
لعبة رقم 2 : لعبة القوافي
هذه اللعبة يمكن أن تكون متسلسله لا تنتهي سواء لعبت الام مع طفلها القافية بحرف أو كلمة او جملة .. وتساعد الطفل على تنمية الخيال ..
السن المناسبة للعبة طفل ما بعد سن الرابعة إلى الخامسة اي السن الذي يسبق سن المدرسة بحيث يتهيأ الطفل ذهنيا للدراسة .
يقوم مبدأ اللعبة على أن تبدا الام (او الطفل على أن يفهم مبدأ اللعبة)
بذكر كلمة تخطر على باله .. تأخذ الام آخر حرف وتقول كلمة تبدأ بحرف كلمته الأخير..
ثم يأخذ الطفل آخر حرف من كلمة الام ويأتي بكلمة تبدأ بهذا الحرف..وهكذا..
تزداد صعوبة اللعبة بأن تقول الام جملة كأن تقول: أحب التفاح
ويقول الطفل جملته على أن تبدا بكلمة التفاح ، كأن يقول : التفاح مفيد
وتقول الام مفيد لأنه يغذي الجسم ..
وهكذا ..
صعوبة اللعبة وطول الجمل وقصرها يعتمد على خيال الام والطفل معا..
يمكن أن يكون وقت المشي مع الطفل في الحديقة وقتا مناسبا لمثل هذه اللعبة ويمكن أن يكون أثناء قيادة الام أو الأب للسيارة أو اوقات ما قبل النوم